(وقت القراءة: 1 دقيقة)

نشرة معرض الكتاب الياقوت أصدرت رواية الفانتازيا بعنوان ضمير ستين 16

 الياقوت أصدرت رواية الفانتازيا بعنوان «ضميرستين»

أقامت الكاتبة حياة الياقوت توقيعا لإصدارها الجديد «ضميرستين»، في جناح رابطة الأدباء الكويتيين، بحضور جمع من المثقفين.
وبهذه المناسبة قالت الياقوت: إن نوع الرواية «فانتازيا»، وتدور أحداثها في العام 2025، وعلقت قائلة «في العام 2025، ستختفي جميع الضمائر في العالم، إلا ضمير واحد تكتشفه امرأة أتمت الـ 40 من عمرها، اسمها يقظانة، واشترت مزرعة أخيرا وتكتشف هذا الضمير، ومن خلال تسلسل الرواية تحدث مغامرات لإيجاد متبرع لنقل نواة الضمير إليه، بهدف إعادة الضمائر إلى نفوس البشر».
وأشارت الياقوت إلى أن الأحداث لا تكون بهذه السهولة، ويضطر كل من الضمير ويقظانة إلى الذهاب إلى ضمير ستين، أو أرض الضمائر، وهناك تحدث أمور غير متوقعة. وأوضحت الياقوت أن الكتاب أخذ منها 11 عاما لكتابته، حيث بدأت في كتابته في العام 2007، وانتهت منه في هذا العام، مشيرة إلى أنه أكثر عمل أخذ منها وقتا، وأن رواية «كاللولو» أخذت منها ثلاث سنوات ونصف السنة، أما روايتا «عفار» و«أليس في بلاد الواق واق» فأخذتا منها سنة أو سنة ونصف السنة. وبينت أن «ضمير ستين» استنزف من وقتها ونضج معها، وقامت بالتغيير فيه.
وتابعت الياقوت بأن «ضمير ستين» يقع في 280 صفحة، وقسم إلى أبواب، مشيرة إلى أن فكرة الكتاب تتغير في كل فصل بطريقة السرد، فأحيانا يكون الحوار بشكل مسرحي، وفصل آخر يكون عبارة عن سرد خالص، وهناك أحداث تحدث بين الشخصيات وبين الكاتبة.

 

نشرة معرض الكويت الدولي للكتاب، العدد الخامس، 19 نوفمبر 2018، صفحة 15.

نسخة PDF من النشرة.

نسخة نصية من النشرة.