(وقت القراءة: 1 دقيقة)

c09745a3 6211 492a a4c1 edac96b3d9e3

روايات حياة الياقوت والرمزية في أدب الطفل والمجتمع
قصص روائية باسقاطات رمزية تراثية تنضم إلى مكتبة تراثنا
مجلة تراثنا الإلكترونية

التقي رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق د . محمد بن إبراهيم الشيباني صباحاً الأديبة الروائية حياة إبراهيم الياقوت ، بحضور أ . د أحمد بكري، في ديوان المركز الكائن في منطقة الجابرية .

ومثلت قضايا عدة اهتمامات مشتركة تم تباحثها والنقاش بشأنها ، حيث بيَّن د . الشيباني دور المركز واهتماماته في دعم النشر والبحوث وتقديم الاستشارات ذات البعد التراثي والتاريخي ، فيما أشار إلى الحرص على غرس الروح الإسلامية والتأكيد على هوية المجتمع وأصالته ، في مواجهة سلخه وتغريبه عن تراثه وثقافته .

ومن جهتها ، عبرت الأديبة الياقوت ، عن سرورها بالأجواء الودية التي سادت اللقاء ، مشيرة إلى قيامها بتقديم اهداءاتها الأدبية إلى د .الشيباني ،ممثلة بأحدث انتاجها الروائي القصصي في أدب الصغار لعام 2021 م ( رواية الحروف تخرج من البيت ) ، بالأضافة إلى اصدارات سابقة .

وتمثل اهداءات الكاتبة والأديبة حياة الياقوت إضافة جديدة ، غنية في مادتها ومعالجاتها ، اثراءاً لمكتبة مركز المخطوطات والتراث والوقائق ، نظراً لاهتماماتها بشؤون أدب الطفل والمرأة ، وطرح القضايا المجتمعية العامة في شكل ترميزات ، ذات اسقاطات غير مباشرة ، على الأزمات والصراعات حول المجتمع وخصوصيته الإسلامية العربية .

ويلاحظ أن الكاتبة الياقوت قد استمدت من التراث الإسلامي الممتد ، الغني بعقيدته وتشريعاته وفنونه ، ومعالجاته للأمور الحياتية والآخروية ، اطروحاتها بلغة أدبية جميلة ترتقي بمفاهيم الأطفال وقضايا الأسرة والمجتمع بصفة عامة .



الاهداءات
الحروف تخرج من البيت

قصة طريفة توجيهية ، مزينة بالصور البهيجة ، تخاطب الصغار ، بلغة يفهمونها ، جعلت الكاتبة الياقوت من أسرة السيد عربي وزوجته ، وابناؤهما ( حروف الهجاء العربية ) هم ابطال القصة ، حيث اطلق الأب أبناؤه لمواجهة تحديات الحياة ، وفي القصة الكثير من العبر والمواعط غير المباشرة ،و اسقاطات من الواقع ، تحث على تآلف الحروف وتعاضدها في مواجهة الازمات والصعاب ونبذ الفرقة .

تقع قصة ( الحروف تخرج من البيت ) للكاتبة حياة الياقوت في 46 صفحة من الورق الكبير المصقول،والتجليد الفاخر ، الجاذب للصغار .الطبعة الثانية 2021 م ( رسوم أسامة نجيب ) .


ألِس في بلاد الواق واق

رواية ألس في بلاد واق واق للكاتبة حياة الياقوت

تحت هذا العنوان ، في الصفحة الداخلية الأولى ، نواجه لافتة تقول ( رواية ليست للصغار ) ، وتوضح الكاتبة حياة الياقوت بأنها اخذت الاطار العام لقصة (ألِس في بلاد العجائب ) لمؤلفها في عام 1871 م الكاتب الأنكليزي المعروف ( لويس كارول ) ، حيث وجدت فيه وسيلة لتمرير أفكارها ” بأقل قدر من الصدمات وصيحات الامتعاض ” على حد وصفها ، وبشخوص ذات ابعاد تراثية استعارتها من الواقع العربي ،وإن تقاطعت مع بضع شخصيات القصة الأصلية، ولكن بمعالجة ورؤى تتناول النزاعات والحروب مستمدة من واقعنا العربي الإسلامي .

تقع قصة ( ألِس في بلاد الواق واق ) للمؤلفة حياة الياقوت في 139 صفحة من الحجم الصغير ، الطبعة الأولى 2011 ، ( الناشر نوفابلس للنشر والتويع ).


يا نساء جادلن

بطريقة لافتة ، تساءلت الأديبة الياقوت في مقدمة الكتاب ، تحت عنوان الراسخات في الأنوثة : وصلتني دعوة إلى نشاط نسائي مكتوب في بدايتها ، ” دعوة لكل أنثى ..” تُرى ، هل يعني هذا أنه يمكنني إحضار هرة ، أو بقرة ، او سلحفاة إلى الأمسية ؟ فكل ما ذكرت إناث يفترض أن تشملهن الدعوة الكريمة !

ومن هذه الافتراضية ، تدخل الكاتبة في مناقشة فلسفة الرجولة والأنوثة ، الذين خُلقا من ( الطين ) ، فيُضاف إليهما – كما تقول – صفات جسدية ونفسية وعقلية اكثر سمواً من ( الجسد والطين) ، ومنها تطوف الكاتبة إلى عدة قضايا محورية ، تناقشها باسقاطات شرعية ، معززة بالآيات والأحاديث النبوية ، بعيداً عن لغة وعظ العلماء النميطية ، ولكن بسيولة أدبية فياضة، سلسلة الهضم ، وبعناوين لافتة مثل ( سندريلا وكودزيلا ) ،و ( يانساء جادلن) وهو العنوان الذي أُخذ منه عنوان الكتاب، و( الفؤاد )، و(يا جماعة.. الحب صناعة) ، و (العاشقان المزيفان ) ،و (روميو وجولييت )..الخ .

يقع كتاب ( يا نساء جادلن ) للكاتبة نجاة الياقوت في 247 من الحجم الصغير، الطبعة الأولى لعام 2020 م، ( الناشر ذات السلاسل للطباعة والنشر والتوزيع ) .


-اهداءات قصصية أخرى للمؤلفة الأديبة :

رواية ( كاللؤلؤ ) ، الطبعة الأولى 2012 م
رواية ( عفار ) ، الطبعة الأولى 2016 م .
رواية مسرحية ( ضمير ستين ) ، الطبعة الأولى 2018 م .
من ذا الذي قدّد البيان؟ أخطاء وخطايا لغوية مصورة ، 2006 م .
سلسلة كلامستان ( أربع قصص مصورة للأطفال ) ، 2011 م.


-بطاقة تعريف ( حياة إبراهيم الياقوت ) .

كاتبة كويتية
حاصلة على الإجازة الجامعية في العلوم السياسية ، وعلى الماجستير في علوم المكتبات والمعلومات بتفوق من جامعة الكويت .
رئيس تحرير دار ناشري للنشر الألكتروني Nashiri.Net أول دار نشر ومكتبة إلكترونية مجانية غبر ربحية في العالم .
عضوة في رابط الأدباء الكويتية .