(وقت القراءة: 1 دقيقة)

بين الفينة والأخرى أُسئل سؤالا محرجا مزعجا وهو "كيف أتعلم الكتابة؟". ورغم مرور قرابة الاثنتي عشرة سنة قضيتها في الكتابة، فإني أتلجّم وأتلعثم أمام سؤال كهذا؛ سؤال يتوقع إجابة علمية وعملية على أمر أقرب إلى الفن. حينها لا أملك إلا النجاة بالصدق، فأقول للسائل "اتبع نظام اخدم نفسك بنفسك؛ اقرأ ولاحظ ما يفعلون، وستعرف سر الصنعة".

لا ضير من تعليم الناس كيفية كتابة البحوث مثلا أو التقارير أو الأخبار الصحافية أو غيرها من صنوف الكتابة الرسمية التي لا تخلو من قواعد حاكمة، بيد أني لا أستطيع أن أخفي استغرابي حين أرى إعلانا لدورة في الكتابة الإبداعية (مقالة أو قصة قصيرة مثلا)، تعلّم الناس –في الغالب الأعم- الكتابة على الطريقة الحربية! إذ يعلمونهم أن للمقالة مقدمة ومتن وخاتمة، تماما مثل الجيش الذي له مقدمة وقلب وساقة. هنا، لا أجد فرقا بين البحث العلمي والمقالة إلا في الحجم، تماما كالفارق بين الجيش والسريّة! دعيت ذات مرّة إلى دورة مشابهة، ففضلت الحديث عن الأخطاء اللغوية التي يقع فيها الكُتّاب، بدلا من تعليم الحاضرين كيفية ربط الكلمات والفقرات بالصمغ.

وإذا كنتم ترون أني أبالغ، اطلبوا من أي كاتب قصة شهير أن يحدد لكم "العقدة والحل" في قصته، أو اطلبوا من كاتب مقالة متميّز أن يحدد لكم الفكرة الرئيسة والأفكار الفرعية في مقالته (كما كانوا يطلبون منا أن نفعل أيام الثانوية) وستجدون كليهما يستميحكم بعض الوقت ليعيدا قراءة ما كتبا ليستخرجا ما تطلبون؛ فهذه الأمور لا تحدث أثناء الكتابة عن وعي وسبق ترصد، إنما هي عفو القريحة، كما أن كثيرا منها تخرج عن السياق القواعدي، ورغم ذلك يظل لها سحر ورونق. أوليس من الإجحاف إذا أن تطلبوا من الناس أن يسيروا على قوالب في حين أن خياراتهم فسيحة وبحجم الكون؟! أما إذا كان الهدف من هذه الدورات وهذه الآليات في التدريس تخريج ناقدين ومحللين متخصصين، فهذه نُقْرة أخرى، لكن ومن باب الأمانة، كان يجب على عناوين هذه الدورات أن تعكس مضمونها الحقيقي.

وفي السياق عينه، هل يمكن حقا أن تكتب دون أن تقرأ؟ دون أن تلاحظ كيف يكتبون، فتبني بعدها أسلوبك الخاص في الكتابة؟ هل يمكنك أن تكتب دون أن تعي جيدا أن اللغة هي مطية الفكرة لا العكس، فلا تقع في فخ الإغراق في الكلمات الغريبة أو العبارات غير المفهومة فقط لتستعرض قاموسك وذخيرتك من العتاد الكَلِمي؟

شاهدوا إعلانات دورات القراءة التي تنتشر هنا وهناك؛ أنهم يعلمون الناس أن يقرؤوا بسرعة الشهب، لكنهم لا يعلمونهم كيف يقرؤون قراءة سليمة عاقلة، قراءة ناقدة ونافذة. والأهم من هذا كله، لا يعلمونهم كيف تكون القراءة زادا يوميا، فما فائدة تمكنك من القراءة بسرعة إذا كنت ستكتفي بقراءة الأخبار المفجعة، وبعض المقالات المملة مثل مقالتي هذه؟!

الكتابة جهاد لا يتم إلا باجتهاد، ومن يتصدى له عليه أن يدرك أن الآية الكريمة "وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ" موجّهة له.