(وقت القراءة: 1 دقيقة)


قامات كويتية - د. طارق البكري
جريدة الأنباء، 8 مايو 2015، صفحة 16

أفرح كثيرا عندما أرى ما تحفل به بلادنا من عدد متميز من كتاب قصص الأطفال المبدعين.. منهم من فاز بجائزة الدولة التشجيعية لأدب الطفل، ومنهم من فاز بجوائز خليجية وعربية وعالمية.. كما ان هناك رعيلا من الرائعين والرائعات في مجال الطفولة لا يمكن إحصاؤهم بعجالة، نذكر منهم أستاذتنا الفاضلة د.سهام الفريح التي أشرفت شخصيا على رسالتي في أدب الطفل بعنوان «كامل كيلاني رائدا لأدب الطفل العربي»، وهي تترأس جمعية حقوق الطفل.

ونرفع هامتنا عاليا عندما نذكر أستاذتنا القديرة د.كافية رمضان، رئيسة تحرير مجلة «سدرة»، التي برزت كعلم رائد في مجال أدب الطفل في كل مكان. ولا يمكن أن نجول في دنيا الطفولة دون أن نذكر المربية الفاضلة والإعلامية الفريدة حبيبة الأطفال الدائمة على مدى عقود ماما أنيسة، أطال الله عمرها على الخير والعطاء.

وكما نحيي الزميلة القديرة بدور العيسى مديرة برامج الأسرة والطفل في تلفزيون الكويت. أما الراحلة بصمت العزيزة الطيبة شيخة عبدالعزيز الزاحم، رحمها الله فقد كانت رئيسة لتحرير مجلتين بارزتين للأطفال «ماما ياسمين ودانة»، فلها كل الدعاء والذكريات الطيبة.

وكثيرا ما شهدنا تميز الكاتبة المعطاءة أمل الغانم والزميل الرائع سليمان الرومي سكرتير تحرير مجلة براعم الإيمان، ومن تبعهما من جيل الشباب الذين تبرز من بينهم الكاتبة الفريدة أمل الرندي التي هي أشبه بـ «أيقونة أدب الطفل الكويتي»، وقد فازت بالعديد من الجوائز المحلية والخارجية، وبذلت جهودا كثيرة من أجل الطفولة.

كما تبرز أسماء براقة مشرقة من بينها الكاتبة «الموهوبة» هبة مندني، والعاملة بجد باسمة الوزان «الوازنة»، و«الياقوتة» حياة الياقوت، و«صانع قصص الأطفال» محمد شاكر جراغ، والمهذبة المتواضعة لطيفة البطي. وغيرهم من المتميزين الذين لمعوا في هذا المجال. فهل هناك نجوم تستحق التقدير والاحترام أكثر ممن سما نجمه في سماء طفولتنا ولا يتسع المجال لذكرهم جميعا، لكننا نأمل أن نتحدث عنهم في مناسبات أخرى قريبة.

ولعلها تكون «دعوة شخصية» من محب لهم جميعا ليعتبروا هذه الصفحة الطفولية منارة كويتية «منهم» إلى العالم.


PDF
http://www.alanba.com.kw/ar/kuwait-news/556848/08-05-2015