(وقت القراءة: 1 دقيقة)

 

http://www.hayatt.net/files/alwasat_newspaper.jpg

 

أول دار الكترونية تنطلق من الكويت
"ناشري" تنشر بطريقة تفاعلية

ثامر السليم
جريدة الوسط، الإثنين، 2 يوليو 2007

تعد دار «ناشري» للنشر الالكتروني أول دار نشر الكترونية وعربية ومجانية تظهر على شبكة المعلومات العالمية (الانترنت)، وقد انطلقت هذه الدار من أرض الكويت الى الناطقين بالعربية حول العالم، والتي أنشأتها الفتاة الكويتية حياة الياقوت الحائزة على الليسانس والماجستير بامتياز من جامعة الكويت.
وقالت الياقوت بعد مرور أربع سنوات على تأسيسها. «بدأنا في نشر المقالات بطريقة الكترونية تفاعلية، ثم انتقلت الدار بعد ذلك الى نشر الكتب والبحوث الالكترونية، واليوم ننشر المجلات الشهرية والفصلية الكترونيا أيضا، وكل ذلك عبر موقع الكتروني واحد هو www.nashiri.net الذي تديره الآن مجموعة من الشباب والفتيات العرب من دول مختلفة».

وبينت الياقوت في تصريحها أن الدار تجاوزت وفق طاقتها العالم الالكتروني الافتراضي لتقوم بأنشطة على أرض الواقع، وعلى رأسها أنشطة «ملتقى الأوج للثقافة والفن» في صيف العام الفائت، والتي تضم عدة ورش فنية وحلقات نقاش ثقافية، أديرت كلها بواسطة شباب وفتيات الأمة من داخل الكويت وخارجها، وكانت برعاية النائب الدكتور ناصر الصانع ورجل الأعمال حمد العماني، وتعتزم الدار تكرار التجربة في الصيف المقبل إن شاء الله تعالى.
كما أكدت مؤسسة ورئيسة تحرير دار (ناشري) الالكترونية أن الدار ثقافية وذات نفع عام ولا تهدف الى تحقيق الربح المادي بأي حال من الاحوال، وقالت «إن قراءنا وكتابنا متنوعون ويتأتون إلينا من جنسيات وتوجهات مختلفة، دعما لهذا المشروع الثقافي المميز ورغبة في تحقيق الانتشار في عالم الانترنت الذي يتوسع باستمرار، فنحن باختصار نهم في صنع الثقافة بلغة يفهمها شباب الغد العرب».


وكشفت حياة الياقوت النقاب عن أن مكتبة الربيعان للنشر والتوزيع دعمت دار «ناشري» عبر الترخيص بنشر السيد يحيى الربيعان بشكل الكتروني في المرحلة الأولى، وسائر منشورات مكتبة الربيعان في المرحلة الثانية إن شاء الله تعالى.


وأكدت الياقوت انها متفائلة بعودة الكويت عاصمة مميزة للثقافة العربية، خصوصا أن دعم ديوان سمو أمير البلاد قد أعاد مكتبة الربيعان إلى دورها الفاعل من جديد، وهي خطوة معنوية ورمزية تتجاوز الأبعاد المادية المجردة على حد قولها.


واختتمت حياة الياقوت تصريحها الخاص بصحيفة «الوسط» معربة عن سعادتها بكل الاضافات الجديدة والجدية في عالم النشر والتثقيف والإعلام، وقالت: «البداية القوية والوسطية لصحيفتكم خطوة أخرى تجعلنا نتفاءل بغد مشرق بالثقافة النافعة والشباب المنتج على هذه الأرض الطيبة خصوصا والأمة العربية والمسلمة عموما، وأشكر دعمكم لكل المشاريع الهادفة وتغطيتكم لكل الأنشطة المفيدة، كما لا يفوتني أن أدعو قراء صحيفتكم إلى الاستفادة من المقالات والبحوث والكتب والمجلات المنشورة الكترونيا في موقع «ناشري» والتفاعل مع ما يقرأونه بالنقد أو التأييد أو الإضافة».

 

http://www.alwasat.com.kw/Default.aspx?MgDid=11224&pageId=106