(وقت القراءة: 1 دقيقة)

في عالم تتزامن فيه و للأسف الثورة الرقمية بفجوة رقمية، و تتزامن أيضا الثورة المعلوماتية بفجوة معلوماتية، في هذا العالم يبرز دورنا – نحن مهنيي المعلومات- لردم الهوة و تجسير الصلة بين الأطراف لتيسيير الوصول إلى المعلومات المناسبة في الوقت المناسب و بالكلفة المناسبة.

نحن اليوم في عالم تغير اقتصاده و تغيرت مجتمعاته لتستحيل إلى اقتصادات و مجتمعات معرفية. فعوامل الإنتاج الثلاثة (الأرض، رأس المال،و اليد العاملة) بات يعاضدها عامل إنتاجي رابع: المعلومات. هذا على مستوى الاقتصاد، أما على مستوى المجتمعات، فأرقى المجتمعات مجتمعات معرفية يعتمد فيها الأفراد و المؤسسات على المعلومات في اتخاذ قراراتهم، فيغدو الاقتصاد أكثر إنتاجية و المجتمعات أكثر ريادية.

و هذا هو دور برنامج الماجستير في علوم المكتبات و المعلومات: تأهيل نخبة من المتخصصين ، المتسلحين بمهارات تحديد الاحتياج المعلوماتي و طرق إشباعه، و المتمكنين في ذات الآن من تقنية المعلومات التي تسهل الجهود التعاونية و الاعتماد المتبادل بين كل المعنيين بعملية الإمداد المعلوماتي، متمتعين في ذات الوقت بمهارات اتصال و بناء علاقات عالية.

هنا، يحق علينا هنا أن نتوجه لمعلمينا الأفاضل بكل الامتنان، عسى أن نكون عند حسن ظنهم وظن أهالينا و محبينا و أن يكون زرعهم مثمرا يانعا كما أرادوه.
و في الختام، لنتذكر جميعا أن التغيير هو الثابت الوحيد في عالم اليوم، عسى أن نكون على قدر هذه المسؤولية و على قدر هذا العطاء.




And for our guests who could not follow my Arabic speech, I’d like to reiterate that our role as information professionals is to work as a proactive intermediary of the information identification and satisfaction process in the new economy; knowledge economy where the three traditional production factors (labor, capital, and land) are receiving a new guest; information. We work together hand in hand for building a knowledge-based economy, and a knowledge-based society that cherishes information and bases its decision making (be it personal or corporate) on authoritative information not on ignorance or personal impressions.

Finally, and on behalf of my fellow graduates I’d like to extend our great gratitude to our professors and families, hoping that we continue in seeking knowledge from cradle to grave as our first teacher prophet Mohammad (blessing and peace be upon him) commanded us to do.

.............
* ألقيت الكلمة نيابة عن الطلبة الحاصلين على درجة الماجستير في علوم المكتبات و المعلومات، اللقاء السنوى السابع لقسم علوم المكتبات و المعلومات - جامعة الكويت. يونيو 2004.