(وقت القراءة: 1 دقيقة)

aljarida 1june2020 p13

حياة الياقوت تخوض عالم الأمثال في «يُقال»

جريدة الجريدة، 1 يونيو 2020، صفحة 13.

عُرض برنامج "يُقال" الذي تقدمه الكاتبة حياة الياقوت، ويهدف إلى عرض مجموعة من الأمثال العامية في كل حلقة، وما يقابلها في المعنى أو يقاربها في الفصحى بأمثالها وأشعارها وأقوالها.

وتقول الياقوت: "بدأت منذ سنوات طويلة كتابة كتاب يجمع الأمثال الشعبية من مختلف الأقطار العربية التي تصادفني وما يقابلها في الفصحى أو يقاربها، ليس فقط من الأمثال، بل من الأشعار، والأقوال ثم عكفتُ على تحويلها إلى كتاب بشكل منهجي، بمعنى أني لم أكتب مثلاً إلا وبحثت في الكتب المتخصصة عما يقابله، وبلغ عدد المصادر التي اعتمدت عليها 90 مرجعاً تقريباً من أمهات كتب اللغة والتراث والتاريخ." وتضيف الياقوت: "كان الكتاب جاهزاً للنشر، لكن جائحة كورونا جعلتني أعيد التفكير في أمور كثيرة، فقررت أن أخرج عن عالم الكتب بعد إصداري 14 كتاباً، وأقرر تحويل الكتاب إلى برنامج مصوّر".

وعن صعوبات التسجيل والإنتاج في ظل "كورونا" أوضحت أن: "التحدي كان كبيراً، لكن الحمد لله سارت الأمور بسلاسة. وأتقدم بالشكر للمخرج علي المسلّم الذي تولى العمليات الفنية من تصميم وتنفيذ وإخراج ليخرج العمل بهذه الصورة البهية".

وقالت الياقوت، إنه رغم إنجاز العمل على مستوى عال من الحرفية، لكنها فضلت أن يكون البث على الإنترنت من خلال قناة دار ناشري للنشر الإلكتروني على اليوتيوب، بالإضافة إلى حساباتها على تويتر وإنستغرام.

(وقت القراءة: 1 دقيقة)

 alrai 27nov2019 p15

حياة الياقوت تحرّض في كتابها الجديد: «يا نساء جادِلْن»

جريدة الراي، العدد 14711
الأربعاء 27 نوفمبر2019، صفحة 15

«يا نساء جادِلْن!» بهذه العبارة التحريضية عنونت الكاتبة الكويتية حياة الياقوت كتابها الجديد الصادر عن منشورات ذات السلاسل. يحوي 23 مقالة موزعة على 5 فصول تتناول قضايا عديدة متعلقة بالمرأة.
بدأت الياقوت كتابها بفصل بعنوان «هوية» تناقش فيه قضايا متعلقة بهوية المرأة وصورتها. وفي فصل «فؤاد» تتكلم الياقوت عن قضايا الحب، والزواج، والتعدد، والأمومة.
أما في فصل «شقائقهم» فتتناول الأحكام الشرعية المتعلقة بالمرأة المسلمة، الأحكام التي تثير تساؤلات الكثيرين والكثيرات حول عدالتها، فتتناول الياقوت في هذا الفصل قضايا مثل: المهر، والوليّ، والطلاق، والميراث، والمحرم، وشهادة المرأة، وكون النساء أكثر أهل النار، والقول بأن حواء أخرجت آدم من الجنة، وأن قابيل قتلا هابيلا لصراعهما على امرأة.
وفي فصل «زِينة» تتطرق الياقوت لقضايا جمال المرأة وصورتها العامة، ومعايير الجمال الجائرة التي تجابه المرأة في عصر مزدحم بوسائل التزيين والتزييف على حد تعبير الكاتبة.
وفي الفصل الأخير من الكتاب «حجاب» تتناول الياقوت بشكل مستفيض موضوع حجاب المرأة.

نسخة نصيّة   ||  نسخة PDF

(وقت القراءة: 1 دقيقة)

احتفلت رابطة الأدباء الكويتيين، ولجنة أدب الطفل فيها باختتام المرحلة الثانية من مبادرة «أصدقاء المكتبة» التي أطلقتها تحت شعار «طفل قارئ.. مستقبل زاهر»، في مقر رابطة الأدباء الكويتيين على مسرح سعاد الصباح.

وتم خلال الحفل تكريم الجهات التي ساهمت في إنجاح المبادرة من وزارة التربية، ودار «نشر ذات السلاسل» ممثلة بمديريها العام سعود المنصور، ومدرسة البيان ممثلة بالمديرة المساعدة للمرحلة الابتدائية ندى درويش، ورئيس قسم اللغة العربية سهام الهوى، وكوكبة من كتّاب أدب الطفل المتميزين وهم: باسمة الوزان، وهبة مندني، وهدى الشوا، وريهام الفوزان، وعلاء الجابر، والشيخ محمد الصباح، ود. عبد العزيز الحسن، وحياة الياقوت، ولطيفة بطي.

وقالت أمينة سر رابطة الأدباء الكويتيين الكاتبة حياة الياقوت في كلمة ألقتها نيابة عن أمين عام رابطة الأدباء الكويتيين طلال الرميضي، إن» هذه المبادرة جاذبة ومميزة، ومن أفكار زميلتنا العزيزة الكاتبة أمل الرندي التي جمعت بين طرق التقليدية التي تعنى بالأطفال، لكن أيضاً بالأساليب الحديثة، وحرصت على استدعاء كوكبة مميزة من كتّاب أدب الطفل، وعلى اللقاء المباشر بين الأطفال والكتّاب»، وأكدت أن التجربة جاذبة وستكون مثلا يحتذى به في المستقبل.


 

(وقت القراءة: 1 دقيقة)

سعاد الصباح لرابطة الأدباء دور كبير في تنشيط الحراك الأدبي والثقافي ص 14 14

 

سعاد الصباح: لرابطة الأدباء دور كبير في تنشيط الحراك الأدبي والثقافي

جريدة الجريدة، 4 يناير 2019، صفحة 14.

نسخة نصيّة

الكُتاب قدموا لها درعاً تذكارية ومجموعة من إصداراتهمالكُتاب قدموا لها درعاً تذكارية ومجموعة من إصداراتهم

أشادت د. سعاد الصباح بالدور الكبير الذي تقوم به رابطة الأدباء في تنشيط الحراك الأدبي والثقافي من خلال تقديم فعاليات وأنشطة مبتكرة.

استقبلت الشيخة د. سعاد الصباح وفداً من رابطة الأدباء الكويتيين، وأشادت بالجهود التطوعية التي تقوم بها الرابطة ودورها في تنشيط الحراك الأدبي والثقافي، من خلال تقديم فعاليات وأنشطة مبتكرة تصل إلى شرائح مجتمعية كثيرة.

من جهتها، أشارت أمينة سر الرابطة حياة الياقوت إلى أن الرابطة تثمن كثيرا الدعم المتواصل الذي توليه الصباح للرابطة وأنشطتها، والذي يظهر في تبنيها لإعادة بناء مسرح الرابطة في عام 2016، ودعمها المتجدد له.

وأضافت الياقوت أن الرابطة تسعد بأن المسرح الذي يشهد نشاطات الرابطة يحمل مسرح الرابطة اسم قامة ثقافية رفيعة حملت اسم الأدب الكويتي إلى آفاق واسعة.

وضم الوفد إلى جانب الياقوت كلا من الأمين العام للرابطة طلال الرميضي، ورئيس اللجنة الثقافية سالم الرميضي، ورئيسة لجنة أدب الطفل أمل الرندي، ورئيس نادي القصة بدر بورقبة، ورئيس بيت الشعر فيصل العنزي، ورئيس نادي سين السينمائي خلف العصيمي، بحضور مدير دار سعاد الصباح للنشر علي المسعودي.

وأهدى الوفد إلى الصباح درعا تذكارية، بالإضافة لمجموعة من إصدارات الرابطة وإصدارات بعض أعضاء مجلس الإدارة.

 


 

وفد من رابطة الأدباء الكويتيين زار سعاد الصباح

جريدة الراي، 6 يناير 2019، صفحة 13.

نسخة نصيّة ||  نسخة PDF

 استقبلت الشاعرة الدكتورة سعاد الصباح في مكتبها وفداً من رابطة الأدباء الكويتيين.
وقد أشادت الصباح - خلال اللقاء- بالجهود التطوعية التي تقوم بها الرابطة، ودورها في تنشيط الحراك الأدبي والثقافي، من خلال تقديم فعاليات وأنشطة مبتكرة تصل لشرائح مجتمعية كثيرة.
وأشارت حياة الياقوت أمينة سر رابطة الأدباء الكويتيين إلى أن الرابطة تثمن كثيرا الدعم المتواصل الذي توليه الصباح للرابطة وأنشطتها، ويظهر هذا الدعم في تبنيها إعادة بناء مسرح الرابطة في عام 2016، ودعمها المتجدد له. وأشارت الياقوت إلى أن الرابطة تسعد بأن المسرح الذي يشهد نشاطات الرابطة يحمل مسرح الرابطة اسم قامة ثقافية رفيعة حملت اسم الأدب الكويتي إلى آفاق واسعة.
ضم الوفد كلاً من طلال الرميضي الأمين العام للرابطة، وحياة الياقوت أمينة السر، وسالم الرميضي رئيس اللجنة الثقافية، وأمل الرندي رئيسة لجنة أدب الطفل، وبدر بورقبة رئيس نادي القصة، وفيصل العنزي رئيس بيت الشعر، وخلف العصيمي رئيس نادي سين السينمائي. كما حضر اللقاء علي المسعودي مدير دار سعاد الصباح للنشر. وقد أهدى الوفد د. الصباح درعا تذكارية بالإضافة لمجموعة من إصدارات الرابطة وإصدارات بعض أعضاء مجلس الإدارة.

(وقت القراءة: 1 دقيقة)

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على رسوله الكريم
نلتقي الليلةَ لنحتفلَ ونحتفيَ بعماد هُوية الأمة؛ اللغةِ العربية، في يومها العالمي.
لغة تحيطنا بالجمال والجلال، لغة تحفظ علينا دينَنا ومروءتنا وذوقنا. لغة نعي جيدا أنها مرآة عاكسة لحالنا الحضاري.
نحتفل اليوم، لنتذكر أن أي نهضة نرجو، وأي إثمار نأمل، لا يمكن أن يتأتى دون جذور ضاربة في أرض صلبة، دون هوية تنبثق من لغة نابضة بالحياة، تمد أغصانها الخُضر كلماتٍ وتعابير.
نحن لا نخشى على لغتنا بقدر ما نحرص. نحرصُ ألا تكون لغة تستورد أكثر مما تُصدر، ألّا تكونَ لغة تحني رقبتها للهجات العامية. وحرصنا هذا لا يتحقق إلا حينما يكون للعربية الفصحى الأولوية بكل ما تعنيه الكلمة؛ الأولوية في أدوات التعبير العام، والأولوية في التعليم والإعلام التقليدي والجديد، والأهم الأولوية في نفوسنا، بأنّ نعتز بها، فتعلو في عيوننا وعلى ألسنتنا ولا يُعلى عليها.
وفي هذه المناسبة نستذكر حُماة اللغة العربية الذين غابوا عنا، بعد أن أدوا رسالتهم، ومنهم المغفور له بإذن الله الأستاذ الدكتور عبد الله المهنا والذي كان لرابطة الأدباء شرف إصدار عدد خاص عنه في مجلة البيان، والذي تسعد الرابطة بتقديم درع تكريمية لأسرته هذه الليلة.
حينما علم الله آدمَ الأسماءَ كلَّها، وهبه المُكنة كي يعبّرَ ويعبرَ إلى دوره في خلافة الله في الأرض. آدميتنا لا تكتمل إلا حينما نتعلم الأسماء، الأسماء كلها، باللسان الذي اصطفاه الله لكتابه.
كلَّ عام ولساننا عربيّ مبين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 


متابعات الصحافة

 الراي رابطة الأدباء الكويتيين احتفلت باليوم العالمي للغة العربية

رابطة الأدباء الكويتيين احتفلت باليوم العالمي للغة العربية

الراي، 21 ديسمبر 2018، صفحة 9

نسخة نصية  || نسخة PDF


القبس ص 10 رابطة الأدباء تحتفي بيوم اللغة العربية 10

رابطة الأدباء تحتفي بيوم اللغة العربية

القبس، 21 ديسمبر 2018، صفحة 10

نسخة نصية

 

(وقت القراءة: 1 دقيقة)

أطلقت رابطة الأدباء الكويتيين ولجنة أدب الطفل في الرابطة مبادرة «أصدقاء المكتبة» تحت شعار «طفل قارئ.. مستقبل زاهر»، بالتعاون مع إدارتي «دار ذات السلاسل»، ومدرسة البيان ثنائية اللغة. وأكدت أمل الرندي في تصريح لها، أن هذه المبادرة التي كان لها شرف الاهتمام بتفاصيلها والإشراف عليها من قبل رابطة الأدباء، بصفتها رئيسة لجنة أدب الطفل فيها، تعتبر من المشاريع المهمة في الكويت للتحفيز على القراءة، ومواكبة أنشطة القراءة والمشاريع الكثيرة التي تقوم بها دول أخرى، لا سيما «مشروع تحدي القراءة»، الذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في دولة الإمارات العربية المتحدة. وشرحت أمل الرندي تفاصيل المبادرة بالقول: انطلقت المرحلة الأولى من مبادرة «أصدقاء المكتبة» في مكتبة ذات السلاسل في الأفنيوز، في 6 أكتوبر الجاري وتنتهي في 1 ديسمبر 2018. يشارك في المرحلة الأولى كوكبة من كتّاب أدب الطفل المتميزين، يقرؤون قصصهم للأطفال بأنفسهم، ويتحاورون معهم حولها، وهم: لطيفة بطي، ثريا البقصمي، بزة الباطني، باسمة الوزان، هدى الشوا، علاء الجابر، أمل الرندي، نهى الدخان، حياة الياقوت، عبدالعزيز حسن، منيرة العيدان، محمد الصباح، هبة مندني، ريهام الفوزان وبدور المعيلي. وتابعت الرندي: بعد ذلك يرسل الطالب المشارك، عبر الإيميل، للكاتب نفسه تلخيصاً للقصة أو فكرة مشابهة لها، فيختار الكاتب أفضل ثلاثة نصوص لتكريم أصحابها في الحفل الختامي. يحضر كل مرة نحو 30 طفلاً. ووعدت الرندي بأن تكرم الرابطة، بعد انتهاء المرحلتين، الفائزين في المسابقة، بعد إجراء التحكيم النهائي، خلال حفل ختامي يقام في 27 مارس 2019، في مقر رابطة الأدباء الكويتيين بالعديلية، كما تكرِّم الرابطة إدارتي «دار ذات السلاسل» ومدرسة البيان ثنائية اللغة والكتّاب المشاركين. وقالت: نحن سعداء بهذه المبادرة وكل المشاركين فيها، ويهمنا أن نسهم معاً من أجل رفع مستوى الطالب الطفل، وتعزيز ثقته بنفسه، وتوطيد علاقته بالأدب والثقافة والكتاب.

«الأدباء» تطلق مبادرة «أصدقاء المكتبة» للطلبة الأطفال

جريدة القبس
10 أكتوبر 2018

نسخة نصية


«أصدقاء المكتبة» تحتفي بإنجاز المرحلة الأولى

جريدة القبس
17 ديسمبر 2018

نسخة نصية


«لجنة الطفل» أنجزت المرحلة الأولى من مبادرة «أصدقاء المكتبة»

جريدة الراي،
21 ديسمبر 2018، صفحة 9

نسخة نصية || نسخة PDF


(وقت القراءة: 1 دقيقة)

نشرة معرض الكتاب الياقوت أصدرت رواية الفانتازيا بعنوان ضمير ستين 16

 الياقوت أصدرت رواية الفانتازيا بعنوان «ضميرستين»

أقامت الكاتبة حياة الياقوت توقيعا لإصدارها الجديد «ضميرستين»، في جناح رابطة الأدباء الكويتيين، بحضور جمع من المثقفين.
وبهذه المناسبة قالت الياقوت: إن نوع الرواية «فانتازيا»، وتدور أحداثها في العام 2025، وعلقت قائلة «في العام 2025، ستختفي جميع الضمائر في العالم، إلا ضمير واحد تكتشفه امرأة أتمت الـ 40 من عمرها، اسمها يقظانة، واشترت مزرعة أخيرا وتكتشف هذا الضمير، ومن خلال تسلسل الرواية تحدث مغامرات لإيجاد متبرع لنقل نواة الضمير إليه، بهدف إعادة الضمائر إلى نفوس البشر».
وأشارت الياقوت إلى أن الأحداث لا تكون بهذه السهولة، ويضطر كل من الضمير ويقظانة إلى الذهاب إلى ضمير ستين، أو أرض الضمائر، وهناك تحدث أمور غير متوقعة. وأوضحت الياقوت أن الكتاب أخذ منها 11 عاما لكتابته، حيث بدأت في كتابته في العام 2007، وانتهت منه في هذا العام، مشيرة إلى أنه أكثر عمل أخذ منها وقتا، وأن رواية «كاللولو» أخذت منها ثلاث سنوات ونصف السنة، أما روايتا «عفار» و«أليس في بلاد الواق واق» فأخذتا منها سنة أو سنة ونصف السنة. وبينت أن «ضمير ستين» استنزف من وقتها ونضج معها، وقامت بالتغيير فيه.
وتابعت الياقوت بأن «ضمير ستين» يقع في 280 صفحة، وقسم إلى أبواب، مشيرة إلى أن فكرة الكتاب تتغير في كل فصل بطريقة السرد، فأحيانا يكون الحوار بشكل مسرحي، وفصل آخر يكون عبارة عن سرد خالص، وهناك أحداث تحدث بين الشخصيات وبين الكاتبة.

 

نشرة معرض الكويت الدولي للكتاب، العدد الخامس، 19 نوفمبر 2018، صفحة 15.

نسخة PDF من النشرة.

نسخة نصية من النشرة.

 

(وقت القراءة: 1 دقيقة)
2018 ismail fahad
أدباء خليجيون: إسماعيل فهد تميز بالجسارة الأسلوبية..وانحاز إلى الإنسان المهزوم والمنكسر

جريدة الحياة، 2 أكتوبر 2018، صفحة 18.
 
الجبيل - علي اللغبي |

شكّل رحيل الروائي الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل فاجعة للأوساط الأدبية الخليجية والعربية، كونه أحد أهم صناع الرواية العربية، ويعد من القامات الأدبية المشهود لهم بالتفرد والمثابرة في الكتابة وإنجاز العمل تلو الآخر. أثْرت أعمال الراحل المشهد الإبداعي الخليجي والعربي. ومنذ رحيله الثلثاء الماضي وردود الفعل لم تنقطع تعبيراً عن الحزن والأسى وحجم الخسارة، من مثقفين خليجيين وسواهم. وأكد عدد من هؤلاء الكتاب الخليجيين لـ«الحياة» فداحة الفقدان برحيل صاحب بعض أهم الروايات الخليجية والعربية.


يقول الدكتور حسن النعمي: «الروائي إسماعيل فهد إسماعيل كان أحد أهم صناع الرواية في الربع الأخير من القرن العشرين، كتب الرواية بطريقة مختلفة، قوامها تكثيف اللغة، وتقديم تجارب أزمة الإنسان العربي السياسية، ومن أهم رواياته (عندما كانت السماء زرقاء)، التي تعتبر من الروايات التي تستخدم التكثيف اللغوي بجدارة فائقة، وأوصي بإعادة قراءة إنتاجه ثقافياً وأكاديمياً».وأضاف الدكتور النعمي: «كان من أوائل من قرأتُ لهم وتأثرتُ بهم في أواخر السبعينات الميلادية، تعلمتُ منه كيف أن لغة الرواية تلملم شتات الخيال لتصنع عالماً مختلفاً ومدهشاً».

بدأ حياته الروائية نجماً

بدوره، قال الروائي طالب الرفاعي لـ«الحياة»: «لست في مكان أو موقف أن أقيّم أعمال إسماعيل فهد إسماعيل، وأنا ضد عملية التقييم، ولكن ما يمكنني قوله هو أن إسماعيل الروائي الكويتي العربي بدأ حياته الروائية نجماً حينما نشر روايته الأولى (كانت السماء زرقاء) عام ١٩٧١، وقدّم لهذه الرواية الشاعر المصري الكبير صلاح عبد الصبور عندما قال هذه الرواية لافتة ومغايرة، وتأتي من الشرق لتقدم مقاييس مختلفة للرواية العربية، وهكذا دخل إسماعيل فهد إسماعيل إلى عالم الرواية كبيراً معترفاً به، وبالنظر إلى أعمال إسماعيل لم تكن أعماله حكراً على الكويت على رغم كونه كويتياً، فهو كتب عن العراق ومصر ولبنان وسيريلانكا وأيضاً الفليبين، وبالتأكيد كتب عن قضايا بلده. ما يمكن التوقف عنده بشكل لافت هو البعد الإنساني في أعمال إسماعيل في كل ما كتب بدءاً من (البقعة الداكنة) المجموعة القصصية اليتيمة التي كتبها، وكان إسماعيل إلى جانب الإنسان المظلوم والمهزوم والمنكسر».ويلفت طالب الرفاعي إلى أن إسماعيل «نذر حياته وقلمه للوقوف إلى جانب القضايا العادلة وقضايا المرأة والحرية والديموقراطية والطفولة، وما يجمع هذه القضايا هو المنظور الإنساني الذي تحرك منه إسماعيل. لذا مؤكد أن أعمال إسماعيل فهد إسماعيل، وهو غزير الإنتاج، فقد كتب 40 رواية، ستجد بقاءها انطلاقاً من بقاء قضايا الإنسان، وستجد حضورها من عشق إسماعيل للتجديد على مستوى اللغة وعلى مستوى النص. والرواية في الكويت والخليج والعالم العربي فقدت روائياً مخلصاً لجنس الرواية والكتابة مثل الكاتب الأميركي فيليب روث الذي نذر حياته للكتابة، إسماعيل نذر حياته للكتابة، ولا يسعني إلا أن أعزي نفسي والشعب الكويتي والرواية الخليجية والعربية برحيل أستاذي وخالي الروائي».

تشجيع المواهب الصاعدة

فيما ذكرت أمينة سر رابطة الأدباء الكويتيين الروائية حياة الياقوت في حديثها لـ «الحياة» أن رحيل عميد الرواية الكويتية إسماعيل فهد إسماعيل «كان مفجعاً ومؤلماً لكل الأدباء، فالراحل كان مدرسة أدبية تمشي على الأرض». وقالت الياقوت: «فضلاً عن غزارة إنتاجه الكتابي، وتغطيته قضايا عدة، يتميز إسماعيل فهد إسماعيل ما يمكنني تسميته بالجسارة الأسلوبية، فهو يعتمد أسلوب التجريب الروائي، ويفاجئ القارئ بأساليب فنية قد لا تكون شائعة. وهذا أمر لا يفعله إلا الأديب الحقيقي المخلص لأدبه وفنّه، لأن اعتماد أساليب جديدة على القارئ قد يقلل من الشريحة القرائية للكاتب، وهو أمر يهابه كثير من الأدباء. والأهم من هذا كله أنّ كل من عرف أبا فهد يشهد بأنه كان يبادر إلى تشجيع المواهب الصاعدة. وأتذكر أني في بداياتي فوجئت برسالة منه يثني فيها على روايتي ويذكر انطباعاته عنها. هذا، على رغم أني لم ألتقه شخصياً، لكنه بادر باقتناء روايتي وقراءتها وأرسل لي رأيه. كانت هذه دفعة رائعة لي ليس للاستمرار في الكتابة وحسب، بل دفعة للتيقّن أن الأديب العظيم لا يكون كذلك إلا بالتواضع وحسن الخلق».وأعربت عن سعادتهم في رابطة الأدباء «بأن قدّم الأديب إسماعيل ورشة ممتدة بعنوان (تقنيات السرد واللغة) استمرت بضعة أشهر، صقل فيها الفقيد مواهب المشاركين إلى أن نشروا أعمالهم الأدبية في كتب».

أعماله أثرت المشهد والمكتبة العربية

من جانبه، قال الأمين العام لرابطة الأدباء الكويتيين طلال الرميضي: «لا شك في أن الروائي إسماعيل هو من القامات الكبيرة التي أثرت المكتبة العربية بأعمالها الروائية، وقدّم الكثير من الأعمال المميزة، وهو رائد الرواية الكويتية، وكان مثالاً جميلاً للأديب الخليجي، وقدوة حسنة للكتّاب الشباب. ونذكر أن رابطة أدباء الكويت نظمت دورة عن فن كتابة الرواية عام 2016 وقدمها إسماعيل للكتاب الشباب، وحصدت الكثير من القبول والنجاح، وكانت مجانية وهى لشباب منتدى المبدعين التابع للرابطة بإشراف ودعم من الشيخة باسمة المبارك العبدالله الجابر. وإسماعيل كان سمحاً في التعامل وسلساً، وأشرف على باقة جميلة من الكتاب الشباب، حتى استطاع بعضهم إصدار أعمالهم الروائية تحت إشرافه ومتابعته فكانت أعمالاً جميلة جداً، وهو حقيقة كان متعاوناً جداً ولطيفاً في الأخلاق والسلوك، والحديث معه لا يمل منه». وأكد الرميضي: «تلقيت خبر وفاته بكل صدمة وألم وحسرة، وأنا كنت أترأس الوفد الكويتي المشارك في ملتقى الراوي الذي نظمه معهد الشارقة للتراث في الإمارات، وكان الخبر صادماً، ونسأل الله الرحمة والغفران لهذه القامة الكبيرة والصبر والسلوان لأهله ومحبيه».وتقول الكاتبة والروائية الإماراتية أسماء الزرعوني: «رحيل أي كاتب ومفكر يترك فراغاً كبيراً في الثقافة، والروائي الكبير إسماعيل فهد إسماعيل عرفناه روائياً اكتسح الساحة الخليجية بكتاباته الروائية، فقد أضاف للمكتبة العربية إرثاً غنياً من إبداعاته، لقد فقدنا قلماً كان يسير في سماء الإبداع متجلياً بحروف سكنت عقول كل محبي فن الرواية». ونوّهت إلى أن «القصة نالت نصيبها من قلم وفكر إسماعيل فهد إسماعيل، وأشارت إلى أن الراحل موجود بين المثقفين والأدباء حتى لو رحل بجسده، إنما خسرنا قلماً كان بإمكانه أن يزودنا بثروة فكرية أكبر، رحم الله إسماعيل فهد إسماعيل ونعزي كل المثقفين برحيله». بدوره قال الروائي ماجد سليمان: «الموت نهاية كل حي، وهذا لا يعني أن ننسى حياة غنية بكل وهجها لمجرد أن صاحبها انتقل إلى دار الحق، أبلغني أحد الأصدقاء من الكويت برحيل إسماعيل رحمه الله، فاهتزّت مشاعري لحظتها، كنت قبل أيام انتظر صدور عمله الجديد (صندوق أسود آخر)، الذي نوّهت عنه إحدى الجهات الإعلامية. لم يكن - رحمه الله - تقليداً أو مُقلّداً، بل عاش أديباً من الطراز الرفيع الغزير المتنوّع في إنتاجه، والمتفرد في خطّه الإبداعي الذي اختطّه لنفسه من بداية مشواره، حيث كان الإنسان محور أعماله، كما لم يقتصر أدبه على الرواية وحدها، بل تجاوز ذلك إلى المسرح والقصة وغيرهما، فقد شكّل لتجربته خصوصية أبرزته في مشهدنا الأدبي المعاصر، مؤكداً بذلك أننا أمة ما زالت ولّادة بالمبدعين المنتجين ما هو مختلف، والجالبين ما هو ثمين، فعلى مستوى عالمنا العربي يقف إسماعيل في مصاف نجيب محفوظ وعبدالرحمن منيف وإبراهيم الكوني وغازي القصيبي وإبراهيم نصر الله وواسيني الأعرج وغيرهم من أدبائنا الأفذاذ». واقترح الروائي سليمان إدراج أهم أعمال الروائي إسماعيل فهد إسماعيل كنماذج فريدة تُدرّس في الجامعات العربية، وأن تقوم إحدى دور النشر الجادة بنشر (الأعمال الكاملة) في مجلدات عدة حتى يسهل الوصول إليها، وأن تتولى جهة حكومية ترجمة مجمل أعماله إلى لغات عدة.

 

نسخة نصية من التحقيق.

(وقت القراءة: 1 دقيقة)

jam3iah 3moomiya

 

الجمعية العمومية لرابطة الأدباء تعتمد التقريرين المالي والإداري

عقدت الجمعية العمومية لرابطة الأدباء الكويتيين على مسرح د. سعاد الصباح في مبنى الرابطة، برئاسة أمينها العام طلال الرميضي، وأمينة السر حياة الياقوت، وحضور ممثل وزارة الشؤون الاجتماعية، وتم إقرار التقريرين المالي والإداري وتوجيه الشكر لمجلس إدارة الرابطة على جهوده التطوعية الرائعة في خدمة الحركة الأدبية الكويتية.وصرحت أمين صندوق الرابطة عائشة الفجري بأن مجلس الإدارة يقدر هذه الثقة الغالية من زملائه الأدباء أعضاء الجمعية العمومية بعد المنجزات الثقافية الكثيرة التي حققها خلال الموسم الثقافي المنصرم، وقد حرص على الشفافية والوضوح في ردوده على الاستفسارات.وأكدت الفجري عزم مجلس الإدارة على مواصلة العطاء والإبداع مستقبلاً، مع توجيه الشكر لوزارة الشؤون على دعمها الراقي لأنشطة الرابطة وتعاونها المثمر في الفعاليات الثقافية .وذكرت أن الرابطة شاركت في اجتماعات الاتحاد العام للأدباء العرب المنعقد في العاصمة بغداد، وبينت ضرورة وحدة المشاريع الثقافية بين الاتحادات الأدبية العربية بهدف إنجاز بيئة صالحة للأدب والثقافة، كما شارك رئيس بيت الشعر الكويتي عبدالله الفيلكاوي في الأمسية الشعرية المقامة بمهرجان الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري وكان حضوره مميزاً.

جريدة الجريدة، 9 يوليو 2018، صفحة 14.

رابط الخبر من جريدة الجريدة.

(وقت القراءة: 1 دقيقة)

 

 

«رابطة الأدباء».. جردة حساب وتكريمات

جريدة القبس، 27 إبريل 2018، صفحة 14.

https://pdfs.alqabas.com/2018/04/27/16130.pdf
https://alqabas.com/528830


 alrai academy

«الأدباء»... اختتمت موسمها الثقافي وفعاليات أكاديمية الأدب

جريدة الراي، 29 إبريل 2018، صفحة 18.

http://www.alraimedia.com/Home/Details?id=6ebeab18-f901-4110-97f2-cfbc429ac6ad
https://www.alraimedia.com/NewsPaper/FlipBook/2018/04/29/MjktMDQtMjAxOC56aXA=/P18.pdf

 

(وقت القراءة: 1 دقيقة)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على رسوله الكريم

يقول شوقي:

تَكادُ لِرَوعَةِ الأَحداثِ فيها ***    تُخالُ مِنَ الخُرافَةِ وَهيَ صِدقُ

إذا، الروعة والخرافة، الجمال والخيال متلازمان.

نعم، إنه الخيال يا سادة، الحاسةُ السادِسة لدى الأديب، حاسة لم يتصنّعها، بل هكذا اصطنعها اللهُ له.

إذا، ماذا نفعل نحن في أكاديميتنا هذه؟ وكيف تسوّل لنا نفوسنا أن نتدخلَ ونقفَ في طريق هذا الخيال، وقد تدكنا مداحله المنطلقة؟!